الرئيسية » , » هل توجد علاقة بين تناول منتجات الألبان والريجيم؟

هل توجد علاقة بين تناول منتجات الألبان والريجيم؟

الجمعة، 20 يونيو 2014 | 2:49 م

تدور في أذهاننا جميعا أسئلة حول ما هي العلاقة التي تربط اللبن بالريجيم؟ أو هل تناول منتجات الألبان يؤدي إلى فقدان الوزن؟
رجيم الزبادي

-    وقد أجرى العديد من المتخصصين دراسات حول هذا المفهود للتوصل إلى إجابات مرضية، ووفقاً لنتائج هذه الدراسات أن الأشخاص البالغين الذين يتناولون اللبن كل يوم (سواء بتناول كوب حليب أو تناول أي نوع من منتجات الألبان) بمقدار 580 ملجرام، قد فقدوا 5.5 كيلو جرام من أوزانهم. وذلك على العكس عند مقارنتهم بالأشخاص البالغين الذين لم يتناولون اللبن أو منتجاته في نظامهم الغذائي إلا بقدر قليل يصل إلى 250 ملجرام فقد فقدوا 3 كجم من وزنهم بعد فترة طويلة جداً.
-    وقد قامت دراسات أخرى للكشف عن العلاقة التي تربط مستويات فيتامين D في الدم وبين الريجيم الصحي.. وقد قامت الدراسة على 300 رجل وسيدة تتراوح مراحلهم العمرية من 40 – 65 عاماً، وجميعهم مصابون بالسمنة والوزن الزائد. وقد اتبعوا جميعاً نظام غذائي يحتوي على القليل من الدهون والكربوهيدات، وكانت الكافتيريات في الأماكن التي يوجد فيها المتدربين جميعها مليئة بالألبان ومنتجاته. وكان يسجل كل متدرب يوميا كمية الألبان أو منتجات الألبان التي تناولها بالإضافة إلى أي طعام آخر تناوله، وكانت منتجات الألبان متعددة مثل (اللبن قليل الدسم، واللبن العادي، وشوكولاته باللبن، والجبن البيضاء، وغيرها). وتم قياس فيتامين D ومعدل كتلة الجسم عند المتدربين. وأثبتت النتائج الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من منتجات الألبان فقدوا الكثير من أوزانهم، كما أن فيتامين D كان موجود بنسبة عالية عند الأشخاص الذين فقدوا أوزانهم.
-    وقد أختلف الباحثون حول تلك النتائج مما دفهم لإجراء عدة نظريات وتجارب أخرى لمعرفة السبب وراء تلك النتائج وتوصلوا في النهاية إلى أن عن طريق تناول الكالسيوم الموجود في منتجات الألبان يساعد الجسم على التخلص من الدهون عن طريق عملية البراز.
-    وقد أثبتت التجارب أيضاً أن معدل ارتفاع فيتامين D في الجسم يساعد على فقدان كميات أكبر من الوزن، ويعد اللبن ومنتجاته مصدر غني من ذلك الفيتامين بالإضافة إلى العناصر الغذائية الهامة الأخرى.
-    ووفقاً لدراسات المتخصصين التي قامت في عام 2005، أكد الخبراء على ضرورة تناول ما لا يقل عن 3 أكواب ماء طوال اليوم، كما أكدت على أهمية تناول اللبن الخالي الدسم للأشخاص الذين يريدون فقدان أوزانهم.
-    وبعض المتخصصين لا يعترفون بتلك النتائج التي تم التوصل إليها مبررين موقفهم أن الدراسات لم توضح نسبة تناول اللبن ونسبة خسارة الوزن، ومن المرجح أن فقدان الوزن تم نتيجة لعدم تناول بعض الأطعمة التي كان الجسم يعتاد عليها.
رجيم الزبادي , رجيم زبادي 

0 التعليقات:

إرسال تعليق